::أقلام وآراء / ولا يحزُنك قولهم::
 3 / 12 / 2016 - 15:41

 تاريخ الإضافة :

ولا يحزُنك قولهم
 
هنادي نصرالله - صحفية من غزة
يقولون بين بعضهم البعض فلان سيء،فلان يُحبُ نفسه،فلان أناني،فلان متعجرف،فلان شايف حاله،فلان يُعطي حجمه أكثر من اللازم،فلان لا ينظر إلى عيوبه،يقولون بين بعضهم البعض الكثير الكثير،فيما يتولى بعضهم نقلَ أحاديثتهم إلى من لا يعرفون فلان عن قرب؛لتُصبح سيرته على لسانِ كل إنسان؛تكثرُ الأقاويل ولا ينتهي الكلام،بل يغيبُ السلام والإحترام،وأنا أسمعُ أقوالهم عن بعضهم البعض وأقولُ بكلِ قناعة"ما في صاحب يتصاحب في عالمِ الإعلام"..!...
فمن استمعَ لحديثِ واشٍ عن غيره؛يكونُ بذلك قد ضمنّ مَن يتحدثُ عنه في المستقبل القريب؛فجزاء السامع والواشي سواء،وكلاهما مشتركان في داء النميمة؛ولا أملك هنا إلا أن أقول قبح الله النميمة والنمامين...!
أسمعُ قولهم،وأصمُ أذني،وأعمي عينيّ عن لقياهم؛وعزائي في كل ما أسمع أنني أقولُ لربي عن أقوالهم في سجودي،وأدعوه بأن يُنجي كل الطيبين من ألسنةِ الحاقدين؛أدعوه وكلي ثقة بأن الله إن أراد نشر فضيلةٍ هيأ لها لسانُ حاقدٍ وناقم..!
يتناسى السيلُ الأعظم من الواشين أن ما يلفظُ من قولٍ إلا لديه رقيب عتيد،فماذا سيقولون لربهم حينَ تحينُ ساعة الوعيد؛فقد توعد الله المنافقين من أصحاب الوجهين بحسابٍ عسيرٍ في الدنيا قبل الآخرة..
تُعجبني المقولة التي تقول"يتحدثون في الخلف لأنهم في الخلف"فليتحدثوا وليكثروا من الحديث،وعلى الناجحين أصحاب السرائر الطيبة؛أن يستمروا في أعمالهم وإنجازاتهم،لا يضرهم من أنكرَ عليهم نهجهم في الريادة؛عليهم أن يواصلوا ويواصلوا،فأول من يتأذى من النميمة هم النمامون أنفسهم؛ذلك لأن الله خاطبَ عباده الأنقياء بقوله جل في علاه"ولا يحزنك قولهم إنا نعلم ما يُسرون وما يُعلنون"..
هو الله جل في علاه من يُطمئن القلب ويداوي النفس يقولُ لمن عانى من قبح ألسنةِ الناس"ولا يُحزنك قولهم" ويؤكدُ لهم "إنا نعلم ما يُسرون وما يُعلنون" يعلمُ نفوس فريق ذي الوجهين،ويُدرك سبحانه أنهم يُظهرون عكس ما يُبطنون..!
النقطة الأهم في حديثي هنا.. هو أن الواثقين من أنفسهم وأخلاقهم يُمكنهم الله تمكينًا يُذهل كلَ من راهنّ على كسرهم،فجزاءُ المحسنين الذين لم يُقابلوا إساءة الغيرِ إلا بالإحسان وفير،يكفيهم متعة نقاء السريرة وسلامة الصدر،يكفيهم أن الله أهداهم إلى التسبيح ألم يقل جل في علاه "ولا تك في ضيقٍ مما يمكرون"..
تخطرُ في بالي دومًا الآية الكريمة"ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين".. سبحان الكريم حين يمكرُ لعباده الطيبين..!
 

[العودة إلى الخلف]  |  [الرجوع إلى الرئيسية]

جميع الحقوق محفوظة لموقع خنساء فلسطين© 2010