::المرأة والمجتمع / خريطة متكاملة لتقديم التغذية السليمة للطفل::
 2 / 07 / 2017 - 14:59

 تاريخ الإضافة :

خريطة متكاملة لتقديم التغذية السليمة للطفل خنساء فلسطين _ وكالات تسآل كثير من الأمهات عن تقديم التغذية السليمة للطفل وهي تعتبر الخريطة الأساسية لتغذية مثالية لبناء أطفال أصحاء أقوياء لا يعانون من الأمراض وكما قيل قديماً العقل السليم في الجسم السليم فُوجب التنويه عن أهمية بناء هذا الجسم السليم. خريطة متكاملة لتقديم التغذية السليمة للطفل دعونا نبدأ من الصفر فيجب عليكي أولاً أن تجعلي وقت الطعام وقت محبب لطفلك فيجب أن يستمتع الطفل بتناول طعامه لذلك ساعديه على هذا وحاولي تقديم الطعام له بطرق لطيفة باستخدام الأطباق والملاعق الملونة. اتركيه يطعم نفسه إذا كان يرغب في ذلك وكوني مستعدة للفوضى التي ستحدث. أعطيه ملعقته واتركيه يلمس طعامه، فالأطفال يتعرفون على الطعام من خلال هرسه ونغزه. لا تحاولي إطعام طفلك أكثر من اللازم. قدمي له الطعام المغذي واتركيه يحدد الكمية التي يرغب في أكلها، فالأطفال بالغريزة يأكلون عندما يجوعون ويتوقفون عن الطعام عندما يشبعون، فحاولي إبقاء هذه الغريزة لدى طفلك. غيري كل شهر أنواع الأطعمة التي تقدمينها لأن الأطفال يشعرون بالملل ويحتاجون للتنوع. تذكري كذلك أن الطفل يجب أن يشعر بالجوع لكي يأكل، فلا تستمري في إعطائه ملاعق قليلة من الطعام على مدار اليوم.حددي مواعيد للوجبات ولا تعطيه طعام بين مواعيد هذه الوجبات.مع ملاحظة تغير براعم التذوق عند الطفل كل أسبوعين أو ثلاثة، لذلك حاولي تقديم الطعام الذي يرفضه طفلك مرة أخرى له بعد بضع أسابيع، فقد يقبله. كذلك تتغير براعم التذوق عند المرض، فلا تحاولي تقديم أطعمة جديدة له وهو مريض. ويجب عليكي تذكر أنه حتى بعد أن يبدأ الطفل في تناول الطعام يظل لبن الأم جزءاً رئيسياً في غذائه. عليك الإستمرار في الرضاعة حتى يصبح عمر طفلك عامين، مالم يطرأ ظروف قهرية تجعلك تتوقفين عن الرضاعة ،وتذكري أنه يمكنك بدء تقديم التغذية السليمة للطفل والطعام الصلب لطفلك بداية من الشهر الرابع، ولكن عليك معرفة دليل تقديم الغذاء الصلب للطفل وأنواعه اولا. أطعمة يجب تجنبها قبل عمر عام مثل اللبن البقري – بياض البيض – الفراولة – الشيكولاتة -الفول – الزبادي . أطعمة يجب تجنبها قبل عمر العامين كل الأطعمة التي قد تؤدي إلى اختناق الطفل مثل الفشار – الجزر الغير مطهي – حبات العنب الكبيرة الحجم لذا حاولي تقطيع الحبة إلى 4 أرباع قبل تقديمها للطفل – الحلويات الصلبة مثل الملبس و المصاصات. أطعمة يجب تجنبها قبل عمر الثلات أعوام المكسرات بجميع أنواعها. وجبات تناسب الأطفال من سن 8 شهور وما فوق وجبة الإفطار : بسكوت خاص للأطفال مع حليب – سيريلاك- صفار بيضة مذوب في حليب ( سميك ) – علبة زبادي – علبة كستر صغيرة الحجم وجبة الغداء: أرز مع خضار – نوع واحد خضار مع رشة ملح وملعقة صغيره زبده أو زيت زيتون – أرز مع نوع من اللحوم البيضاء أو الحمراء مع رشة ملح وملعقة صغيره زبده أو زيت زيتون – أرز مع نوع من البقوليات عدس أحمر أو أخضر مع رشة ملح وملعقة صغيره زبده أو زيت زيتون – أرز بالطماطم مع لحمه أو بدون – شوربة شوفان مع قطعة دجاج مقطعه قطع صغيره جدا مع رشة ملح وملعقة صغيره زبدة أو زيت زيتون – شوربة سميكه أما خضار مشكلة أو نوع واحد مثل البطاطس أو الكوسه أو البازيلاء أو الذره أو طماطم وممكن تعملي خلطة رز مثل الكشري . ومن الممكن أن تعطينه نوع واحد كوجبه كامله أو ممكن تعطي طفلك نوعين مثلا نص الوجبه شوربه والنص الثاني أرز وجبة العصر الخفيفه: ممكن تعطي طفلك زيادي أو فواكه حسب المتوفر لديكي وقتها مثلا تخلطين بالخلاط موزه وتفاحه أو تفاحة وبرتقالة كاملة مع اللبن أو أي نوع أخر من الفواكه وممكن تضيفين قليل من البسكويت الخاص بالأطفال أو ملعقة سيريلاك للوجبه كما يمكنك عمل زبادي بالفواكه تخلطي موزه بالخلاط مع قليل زبادي ثم تضيفين لها باقي الزبادي وتقلبينها بالمعلقة وجبة العشاء : ممكن يكون نفس مكونات وجبة الغداء أو إذا تحبين أن تنوعي له يكون أفضل مثلا بيضة مقلية ومقطعة بشكل طولي مع قطعة جبن كيري – شوربه شوفان – ارز بالسبانخ -كوسه مسلوقه ومهروسه بالشوكه مع ملعقة زبادي- بطاطس مسلوقة ومهروس بالشوكه مع قليل من الحليب ورشة ملح وزبده – كما يمكن سلق القليل من المكرونه مع قطعة دجاج او لحم مع رشة ملح وملعقة صغيره زبده او زيت زيتون ثم طحنها بالخلاط اما سميك او شوربه طعمها حلو ويحبونها الاطفال طبعا لا تنسي الماء بعد الوجبة بعشر دقايق و ممكن تقدمين له التمر المدعوك جيدا بالماء كشراب أو بين الوجبات يمكنك آخذ حبة خيار ثم قومي بتقطيعها بالطول أو جزره وتعطيها لطفلك إذ تكون مفيدة للأطفال الذين لديهم أسنان وأفضل بكثير من العضاضه لأنها تعودهم على طعم جديد مواعيد الوجبات في التغذية السليمة للطفل ¬ في فترة الصباح حليب فقط .أما الفطور فيكون الساعه العاشرة صباحاً .وبين الفطور والغداء يمكنك تقديم رضعه خفيفه إذا أراد طفلك النوم ¬ وجبة الغداء يفضل أن تكون من الساعة الواحدة إلى الساعة الثانية ظهراً ¬ وجبة العصر يفضل أن تكون بحلول الساعة السادسة ¬ وجبة العشاء كون في حدود الثامنة أو التاسعة مساءً حسب شهية الطفل ¬ قبل النوم فقدمي له رضعه مشبعه أما طبيعي أو صناعي.
 

[العودة إلى الخلف]  |  [الرجوع إلى الرئيسية]

جميع الحقوق محفوظة لموقع خنساء فلسطين© 2010